کد مطلب:18100 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:279

اهل البیت هم الأوصیاء
تقدّم فی كلام أمیر المؤمنین علیه السلام أنه وصف أهل البیت علیهم السلام بأن«فیهم الوصیة والوراثة» و جاء فی كلام الإمام الحسن علیه السلام: «و كنا أهله و أولیاءه و أوصیاءه» و نضیف هنا:

1ـ روی ثقة الإسلام الكلینی بالاسناد عن أمیر المؤمنین علیه السلام، قال: قال رسول اللّه صلّی اللّه علیه و آله: «من سرّه أن یحیا حیاتی، و یموت مماتی، و یدخل الجنة التی و عدنیها ربّی، و یتمسّك بقضیب غرسه ربی بیده، فلیتولّ علی بن أبی طالب و أوصیاءه من بعده، فانهم لا یدخلونكم فی باب ضلال، و لا یخرجونكم من باب هدی، فلا تعلموهم فانهم أعلم منكم، و انی سألت ربّی



[ صفحه 63]



ألّا یفرق بینهم و بین الكتاب حتّی یردا الحوض» [1] .

2ـ وروی الصدوق بالاسناد عن عبداللّه بن عباس، قال: قال رسول اللّه صلّی اللّه علیه و آله: «أنا سیّد النبیین، و علی بن أبی طالب سیّد الوصیین، و إن أوصیائی بعدی اثنا عشر، أوّلهم علی بن أبی طالب، و آخرهم القائم» [2] .

3ـ و عن الإمام الصادق علیه السلام، قال: قال رسول اللّه صلّی اللّه علیه و آله: «أنا سیّد النبیین، و وصیی سید الوصیین، وأوصیاؤه سادة الأوصیاء...» [3] .

4ـ و عن الإمام الباقر علیه السلام، قال: «إن أقرب الناس الی اللّه عزّوجل، و أعلمهم به، وأرأفهم بالناس محمد صلّی اللّه علیه و آله و الأئمة علیهم السلام، فادخلوا أین دخلوا، و فارقوا من فارقوا ـ عنی بذلك حسیناً و ولده علیهم السلام ـ فإن الحق فیهم، و هم الأوصیاء، و منهم الأئمة، فأینما رأیتموهم فاتبعوهم» [4] .

5ـ و عن الإمام الهادی علیه السلام فی (الزیارة الجامعة) التی یزار بها الأئمة الاثنی عشر علیهم السلام: «السلام علی محالّ معرفة اللّه، و مساكن بركة اللّه، و معادن حكمة اللّه، و حَفَظة سرّ اللّه، و حَمَلة كتاب اللّه، و أوصیاء نبی اللّه، و ذریة رسول



[ صفحه 64]



اللّه صلّی الله علیه وآله و رحمة اللّه و بركاته [5] .

6ـ وجاء عن جابر بن یزید الجعفی، أنه كان إذا حدّث عن الإمام محمّد بن علی الباقر علیه السلام یقول: حدّثنی وصیّ الأوصیاء. [6]

7ـ و جاء عن هارون الرشید أنه وصف الأئمة علیهم السلام من أمیر المؤمنین الی الأمام الكاظم علیه السلام بالأوصیاء، فقد دخل علیه علی بن حمزة الكسائی، فأخبره الرشید باختلاف الأمین والمامون، وما یقع بینهما من سفك الدماء و هتك الستور و كثرة القتلی، فقال له الكسائی: أیكون ذلك ـ یا أمیر المؤمنین ـ لأمر رؤی فی أصل مولدهما، أو لأثرٍ وقع لأمیر المؤمنین فی أمرهما؟ فقال: لا و اللّه إلّا بأثر واجب حمله العلماء عن الأوصیاء عن الأنبیاء [7] .

و جاء فی (الأخبار الطوال) أن الداخل علیه كان الأصمعی، و أنه قال للرشید: یا أمیر المؤمنین، هذا شیء قضی به المنجمون عن مولدهم، أو شیء آثرته العلماء فی أمرهما؟ قال الرشید: بل شیء آثرته العلماء عن الأوصیاء عن الأنبیاء فی أمرهما.

قالوا: فكان المأمون یقول فی خلافته: قد كان الرشید سمع جمیع ما جری بیننا من موسی بن جعفر بن محمّد، فلذلك قال ما قال [8] .



[ صفحه 65]




[1] الكافي 1: 209 / 6 باب ما فرض اللّه و رسوله صلّي اللّه عليه و آله من الكون مع الأئمة عليهم السلام ـ كتاب الحجة.

[2] إكمال الدين: 280 / 29، عيون أخبار الرضا عليهم السلام / الشيخ الصدوق 1: 52 / 31 ـ المطبعة الحيدرية ـ النجف ـ 1390 هـ، ورواه القندوزي عن جابر، في ينابيع المودة 3: 105 ـ باب 77 ـ بيروت.

[3] الفقيه 4: 129/ 1 باب 72.

[4] إكمال الدين: 328 / 8.

[5] التهذيب/ الشيخ الطوسي 6: 96 / 177 ـ دار الكتب الإسلامية ـ طهران ـ ط 4.

[6] ميزان الاعتدال / الذهبي 1: 383 ـ دار الفكر ـ بيروت، تهذيب التهذيب / ابن حجر 2: 43 ـ دار الفكر ـ ط 1 ـ 1404 هـ.

[7] مروج الذهب 3: 351 ـ دار الهجرة ـ قم، الفتوح / ابن أعثم ـ المجلد الرابع: 416.

[8] الأخبار الطوال / أبو حنيفة الدينوري: 566 ـ دار الكتب العلمية ـ بيروت.